google-site-verification=-Zcb7-7YK9dZpLQ_Az0YsepbXH1sCr1qXtmSiDI25Xc
توثيق المراجع في الاطار النظري
الاطار النظري، توثيق مراجع، رسالة ماجستير، رسالة دكتوارة

لطلب الخدمة، يرجى التواصل من خلال رابط الواتس اب المباشر في الاسفل

إضغط هنا لمحادثة واتس اب فورية

طريقة توثيق المراجع في الإطار النظري

تعد المراجع  أحد الأركان الأساسية للإطار النظري في البحث العلمي والتي بدونها يختل المعنى. فليس من المنطقي التحدث عن موضوع علمي مثار للبحث والتنقيب دون الرجوع للأعمال السابقة والوقوف على آخر ما توصل إليه الباحثون في هذا المجال.ويجب وضع قائمة بالمراجع التي استخدمها الباحث في الإطار النظري بشيء من التفصيل بحيث يصبح من السهل الرجوع إلي هذه المراجع من خلال المواقع الإلكترونية للمجلات العلمية أو من خلال المكتبات المركزية المتخصصة في مجال البحث المطروح بالإطار النظري.

ويجب الأخذ في الاعتبار عدة مقاييس هامة عند كتابة قائمة المراجع، نذكر منها:

  • تطابق المراجع العلمية مع المشروع البحثي.
  • صحة ترقيمها في الإطار النظري وتنويعها لأكثر من مدرسة علمية ومصادر علمية.
  • ترتيبها منطقياً وشموليتها وتنوعها.
  • توضيح المرجع ومدى الاستفادة منه في الإطار النظري بعنوان يسبقه داخل نص المشروع البحثي.
  • توضيح أسماء المؤلفين كما هو وارد بالمرجع.
  • توضيح عنوان المقالة العلمية بعد أسماء المؤلفين مباشرة في الإطار النظري.
  • توضيح رقم العدد الذي صدرت فيه المقالة العلمية.
  • توضيح سنة النشر الميلادية.
  • توضيح صفحات المقالة العلمية في الإطار النظري بحيث تشمل صفحة البداية وصفحة النهاية.

أنواع التوثيق في الإطار النظري: 
ينقسم التوثيق في البحث إلى نوعين رئيسين هما:

التوثيق داخل الإطار النظري: أي التوثيق في مضمون البحث مع ضرورة التوثيق في الصفحة الخاصة بقائمة المراجع. كما يجب أن تكون المراجع الموثقة داخل الإطار النظري متطابقة مع المراجع التي قام الباحث بتوثيقها في قائمة المراجع.

التوثيق في نهاية الاطار النظري: وهي الطريقة المعتمدة في نظام جمعية علماء النفس الأمريكية، ويكون ذلك بوضع لقب المؤلف تتبعه فاصلة ثم سنة البحث تتبعها فاصلة وبعدها رقم الصفحة ويضعها الباحث بين قوسين. ثم يعيد الباحث ترتيب كل المراجع حسب الترتيب الهجائي في قائمة المراجع في نهاية الإطار النظري.

التوثيق في الإطار النظري

1- التوثيق لمرجع أول مرة في الإطار النظري: يجب على الطالب أن يكتب  الاسم الأخير للباحث فقط ويكتب بعده سنة النشر ويضعها بين قوسين.

  • لمؤلف واحد: مثال: قام الخليلي (1985) بدراسة حدد فيها….
  • لمؤلفين اثنين: مثال: قام الخليلي و ملكاوي (1985) بدراسة حول…
  • لثلاثة مؤلفين وأكثر: يجب على الطالب أن يذكر أسماء كل المؤلفين للمرة الأولى داخل الإطار النظري ويكتفي في المرات الموالية بذكر اسم المؤلف الأول ملحقاً بكلمة “وآخرون”، مثال: كتب الخليلي والصمدي ومحمود (1992)

2- عندما يذكر المرجع مرات أخرى في الإطار النظري: قام الخليل وآخرون (1985)

3- عندما يوثق الطالب كتابا مترجماً في الإطار النظري: يجب أن يذكر التاريخ الأصلي في البداية، ثم يضع تاريخ العمل المترجم. مثال: يقول كروشكانك (1971/ 1993)

4- عندما يوثق الطالب عملاً مأخوذاً من مصدر يكون ثانوياً: كان يستخدم الطالب أفكاراً تتعلق بالنظرية الخاصة بعالم من علوم التربية، رنزولي على سبيل المثال، في كتاب لم يقم رنزولي بتأليفه يقوم الطالب بتوثيقه في الإطار النظري كما يلي: وباستعمال رنزولي المجالات الثلاثة: القدرة العقلية العامة والإبداع، والمثابرة قام بتوسيع مقاييس القبول التي تشمل ما بين 15و20% من الطلاب … وبتوسيع هذه النسبة يمكن منح فرص أكبر لقبول الطلاب المتميزين.

5- توثيق أكثر من عمل في الإطار النظري: يقوم الطالب بوضع المراجع بين قوسين حسب ترتبيها في قائمة المراجع، وذلك بترتيب المراجع بين قوسين حسب الترتيب الأبجدي لأسماء المؤلفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
X