google-site-verification=-Zcb7-7YK9dZpLQ_Az0YsepbXH1sCr1qXtmSiDI25Xc

بروبوزال | طريقة كتابة مقترح بحث

كتابة مقترح بحث | بروبوزال
كتابة مقترح بحث | بروبوزال

مقدمة

بناءً على حقيقة أن عملية كتابة بروبوزال قوي أصبحت عملية متأصلة في البحث العام ، يجب كتابة عملية كتابة محتوى بروبوزال عملي لتحقيق أهداف متعددة ،

ووجدنا أن أحد أهم الأهداف التي يجب ربطها بعملية كتابة محتوى البروبوزال هي :

  1. البروبوزال أو (مقترح البحث) هو في الأساس محتوى تعريفي ببحث تنوي كتابته، إذاً لابد أن يهدف إلى التعريف الكامل بكافة عناصر ومعلومات الدراسة الذي تنوي إعداده.
  2. لابد أن يهدف إلى إقناع لجنة التحكيم بضرورة وأهمية الدراسة لتقديم الموافقة على إعداده.
  3. يهدف إلى تقديم صورة استباقية عن ماهية الدراسة التي سيقوم الباحث بإعدادها.
  4. يجمع كافة عناصر الدراسة في إطار واحد، وبالتالي يمكن البروبوزال الباحث من عملية الكتابة المتقنة لعناصر الدراسة.
  5. يعمل على تدارك جوانب الضعف وتصحيحها قبل البدء الفعلي في كتابة المحتوى البحثي.
  6. يهدف إلى تقديم صورة حسنة لدى المشرفين والمحكمين.
  7. يهدف إلى معرفة التوجه الفكري لدى المحكمين عن موضوع الدراسة.
  8. البروبوزال يعتبر أحد محددات العمليات الأخرى، مثل: عملية كتابة خطة البحث وعملية كتابة الإطار النظري.

 كيفية كتابة البروبوزال للبحث العلمي 

تسبق عملية كتابة البحث تقديم البروبوزال لهذا البحث العلمي، ويمكنك القيام بعملية كتابة البروبوزال للبحث العلمي من خلال الخطوات التالية:

  1. كتابة عنوان البروبوزال: يتطلب البحث العلمي وجود عنوان خاص به، ولابد أن يكون العنوان للدراسة العلمية متضمناً في محتوى البروبوزال بما يعبر عن موضوعها.
  2. كتابة مقدمة البروبوزال للبحث العلمي: في هذه الفقرة ستقوم بعملية كتابة مختصر بسيط عن معلومات الدراسة العلمية شاملاً بذلك العمليات والمحددات التي ستتبعها في إتمام محتوى البحث العلمي.
  3. كتابة الأهداف في بروبوزال البحث العلمي: ماذا تريد من وراء تقديمك لمحتوى البحث العلمي؟ وماذا تقوم بإعداده؟ ستجيب عن هذا بكتابته على شكل نقاط ضمن (الأهداف في البروبوزال).
  4. تضمين الدراسات السابقة: دعمك لمحتوى البحث العلمي لابد له من وجود مراجع أساسية تأخذ منها المعلومات، وهذه المراجع الأساسية هي (الدراسات السابقة) في البروبوزال.
  5. كتابة الأدوات الدراسية: للحصول على المعلومات للبحث العلمي وجمعها من العينة والمصادر الأخرى، لابد من وجود أدوات دراسة تستخدمها في تحقيق ذلك، وستقوم في البروبوزال بعملية كتابة لهذه الأدوات ومدى فاعليتها في جمع المعلومات.
  6. كتابة المناهج الدراسية في محتوى بروبوزال البحث العلمي: من المعهود أن كل باحث يسلك منهجاً دراسياً معيناً من بين المناهج المقررة، أو يسلك عدة مناهج في نفس البحث العلمي، ويلزمك في محتوى البروبوزال للبحث العلمي كتابة كافة هذه المناهج وبيان سبب اختيارك لها.
  7. كتابة موضوع البحث العلمي: محور الدراسة في البحث العلمي، والظاهرة التي ستقوم عليها باقي العلميات الدراسية، ستقوم في محتوى البروبوزال بتحديد هذه المحاور وصياغتها في إطار جملة واحدة تمثل موضوع البحث العلمي.
  8. كتابة قائمة المراجع: كل ما ستأخذ منه معلوماتك من: (كتب، مواقع الكترونية، رسائل، دراسات) ستقوم بتوثيقه في محتوى البروبوزال للبحث العلمي.
  9. كتابة فهرس الفصول والأبواب: يتكون محتوى البحث العلمي بشكل عام من أبواب وفصول، وفي محتوى البروبوزال ستقوم بعملية كتابة كافة العناوين لهذه الفصول والأبواب.


https://api.whatsapp.com/send?phone=970567894199


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
X